زراعة الشيوخ توصي بخطة واضحة للتوسع في إنشاء المجمعات الزراعية الصناعية - نبض مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في بوابة نبض مصر نقدم لكم اليوم زراعة الشيوخ توصي بخطة واضحة للتوسع في إنشاء المجمعات الزراعية الصناعية - نبض مصر

واصلت لجنة الزراعة والرى بـ مجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من رئيس اللجنة بشأن التوسع في إنشاء المجمعات الزراعية الصناعية وتعظيم الاستفادة من العائد الزراعي وزيادة حجم الإنتاج بشكل عام.

وأكد الجبلي، في بداية الاجتماع، أهمية ذلك الملف، في تعظيم الاستفادة من العائد الزراعى، وزيادة حجم الإنتاج وتوفير فرص العمل.

وقال الجبلي، نستهدف التوصل إلى توصيات واضحة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، بهدف تطبيقها وتشجيع التوسع في ذلك الملف الذى يساعد البلاد في زيادة حجم التصدير.

تحقيق الأهداف من التكتلات الاقتصادية 

وقال النائب محمد السباعى، وكيل لجنة الزراعة والرى، نسعى من خلال مناقشة ذلك الاقتراح برغبة إلى تحقيق الأهداف من التكتلات الاقتصادية المستهدفة بعدد من المحافظات.

وأضاف، كما نريد الاستفادة من مبادرة حياة كريمة في ذلك الملف.

وأشار إلى ضرورة دراسة احتياجات كل منطقة حيث إن هناك مناطق مشهورة بزراعة محاصيل معينة.

نظام الزراعة التعاقدية

وبدوره أكد الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة حيث يمثل قاطرة الإنتاج الزراعى، وبمثابة إنقاذ للمزارع البسيط أثناء تغيرات أسعار  المحاصيل.

وأوضح أن المجمعات الصناعية تعمل  توازن في الأسعار وتزيد من حجم التصدير.

ودعا الشناوى، إلى ضرورة حصر تلك التجمعات الزراعية خاصة البستانية وربط المصنعين بالمزارعين، من خلال نظام الزراعة التعاقدية، وتوفير تسهيلات في إجراءات منح التراخيص.

وقال الدكتور وليد البحراوى، مدير عام الإدارة الغذائية بهيئة التنمية الصناعية، أن التصنيع الزراعى ملف هام جدا حيث يعظم العائد من الإنتاج الزراعى، مشيرا إلي أهمية ضمان استمرارية توريد المحاصيل، حتى لايكون هناك عرض للإهدار والفقد.

واستعرض البحراوى، عدد من جهود الهيئة في ذلك الملف، منها قيام الهيئة مؤخرا بطرح أراضي في منطقة سيناء مجانا، باعتبارها منطقة واعدة.
وأضاف، لدينا ١٣ مجمعا صناعيا على مستوى الجمهورية، وتصل نسب  الأشغال في بعضها، إلي مائة بالمائة.

حصر التكتلات الزراعية بالمحافظات

ومن جانبه أيد أحمد كحلة مدير التكتلات الزراعية ببرنامج التنمية المحلية بالصعيد، فكرة حصر التكتلات الزراعية بالمحافظات، ثم تحليلها ودراستها للاستفادة منها.

وأضاف كحلة، أيضا لابد من  الاهتمام بالممارسات والمعاملات الزراعية الجيدة، وإنشاء معامل متخصصة في مناطق الإنتاج لمساعدة المزارعين.


وعقب الجبلي، بأن فكرة التصنيع الزراعي لابد أن تكون متكاملة، لمواجهة تذبذبات السوق، داعيا لتفعيل دور التعاونيات الزراعية.

تبعية  الأنشطة الزراعية إلي هيئة الاستثمار 

فيما أكد طارق عبد الفتاح رئيس قطاع ائتمان الشركات بالبنك الزراعى، أهمية تلك المشروعات مشيرا إلي أن البنك يمول كافة أشكال الأنشطة القانونية

ودعا إلي أن تكون تبعية تلك الأنشطة الزراعية إلي هيئة الاستثمار، وذلك للاستفادة من نظام الشباك الواحد في إجراءات الترخيص والتعامل مع الجهات المختلفة، نظرا لأن مشكلة التجمعات الزراعية حاليا هو تعدد جهات الولاية في التراخيص وغيرها.

وفي ختام الاجتماع، أوصت لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ بخطة واضحة لإنشاء المجمعات الزراعية الصناعية وتعظيم الاستفادة من العائد الزراعى.

ونقدم لكم من خلال موقع (البديل نيوز)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق