بعد 8 سنوات من انقطاع دبلوماسي بين البلدين.. العلاقات البحرينية الإيرانية تعود إلى الواجهة من جديد - نبض مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في بوابة نبض مصر نقدم لكم اليوم بعد 8 سنوات من انقطاع دبلوماسي بين البلدين.. العلاقات البحرينية الإيرانية تعود إلى الواجهة من جديد - نبض مصر

بعد 8 سنوات من انقطاع العلاقات الإيرانية البحرينية، اتفقت طهران والمنامة على الشروع في بدء مفاوضات حول كيفية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على هامش زيارة نادرة لوزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، إلى الجمهورية الإسلامية للمشاركة في منتدى "حوار التعاون الآسيوي".

وبحسب بيان مشترك أوردته «وكالة الأنباء البحرينية»، اتفق وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني مع وزير خارجية إيران المكلف علي باقري كني خلال لقاء في طهران، على إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين، لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما. 

اجتماع حوار التعاون الآسيوي في طهران

وأفادت الوكالة، بأن اللقاء بين الوزيرين جاء على هامش "اجتماع حوار التعاون الآسيوي" في طهران، والذي شارك فيه الزياني.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد أعرب في مايو الماضي خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو، عن تطلع بلاده لتحسين علاقاتها مع إيران، مشيرًا إلى عدم وجود سبب لتأجيل عودة العلاقات بين البلدين بعد انقطاعها عام 2016.

وقال ملك البحرين حينها: "لدينا علاقات طيبة مع كل الدول بقيت فقط إيران التي سنعمل على حل المشاكل معها، وفي الواقع لا توجد أبدًا مشكلات تذكر"، لافتًا إلى عدم وجود سبب يدعو لتأجيل عودة العلاقات مع إيران.

وأضاف: "أهل البحرين يحبون إيران ولهم تاريخ معها، وهناك زيارات إليها أيضًا "، معربًا عن أمله في أن "تتطور التنمية والتجارة والحياة بصورة إيجابية".

وأشار الملك حمد بن عيسى، إلى أن بلاده "تفكر في حسن الجوار مع جيرانها بصورة عامة"، مضيفًا: "من دون شك نحاول أن تكون بيننا وبين جيراننا علاقات طبيعية دبلوماسية وتجارية وثقافية".

ee91be0d4d.jpg

وجاء في البيان المشترك الذي أوردت وكالة الأنباء البحرينية: "في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة، عقد وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني، ووزير الخارجية المكلف الإيراني علي باقري كني اجتماعًا ثنائيًا في طهران".

العلاقات الدبلوماسية بين إيران والبحرين

وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين إيران والبحرين على مر السنين تقلبات مختلفة، آخرها قطع المنامة، التي تتهم النظام الإيراني بشكل متكرر بالتدخل في شؤونها، في يناير 2016، علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وذلك بعد يوم من اتخاذ السعودية القرار نفسه في أعقاب اقتحام محتجين سفارتها في طهران.

وظهرت خلال الأشهر الماضية مؤشرات على إمكانية تحسن العلاقات بين البلدين، وذلك بعد استئناف السعودية علاقاتها مع إيران في 10 مارس 2023 برعاية صينية، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

ec5e14ff2f.jpg

وزار الزياني طهران في مايو الماضي، حيث نقل "تعازي ومواساة" الملك حمد بن عيسى، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادثة سقوط مروحية.

وأعربت إيران التي تبنت سياسة "تعزيز العلاقات مع دول الجوار"، في مارس 2023، عن أملها في استئناف علاقاتها مع البحرين.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (البديل نيوز)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق