خبير يقترح إنشاء سوق أفريقية مشتركة لحل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في مصر - نبض مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في بوابة نبض مصر نقدم لكم اليوم خبير يقترح إنشاء سوق أفريقية مشتركة لحل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في مصر - نبض مصر

رغم انتهاء عيد الأضحى المبارك الذي يعد موسم اللحوم الأول في مصر، إلا أن أسعار اللحوم مازالت مرتفعة رغم قلة الطلب عليها خلال الفترة التي تلي أيام العيد، لتستمر موجة ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق التي بدأت منذ شهور.

 أبرز الحلول لمواجهة أزمة ارتفاع سعر اللحوم في السوق المحلي

فما هي أبرز الحلول لمواجهة أزمة ارتفاع سعر اللحوم في السوق المحلي، وهل تستطيع مصر الاعتماد على الاستيراد من أفريقيا فقط لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج الحيواني؟

إنشاء سوق أفريقية مشتركة لتداول رؤوس الماشية

اقترح رامي زهدي، خبير الشئون الاقتصادية الأفريقية، لحل أزمة اللحوم في مصر سواء خلال موسم الأعياد أو طوال العام، إنشاء سوق أفريقية مشتركة لتداول رؤوس الماشية والأغنام الحية والمذبوحة والمصنعة.

الهدف مكاسب مالية للدول المنتجة واكتفاء نسبي للمستهلكة

وأوضح «زهدي» في تصريح لـ «البديل نيوز» أن ذلك يتم عبر شبكة تداول تجارية وغطاء تمويلي بنكي وأعمال لوچيستيات بخبرات دولية، أو برعاية القطاعات الخاصة والأهلية،  والإتحاد الإفريقي وحكومات الدول،  بحيث تنتقل الأغذية من مناطق الوفرة الي مناطق الاحتياج من خلال آليات تدار بجودة وسرعة ليتحقق مكاسب مالية للدول المنتجة واكتفاء نسبي وسد حاجة للدول المستهلكة.

79a171a15b.jpg
رامي زهدي خبير الشؤون الأفريقية، البديل نيوز

أفريقيا تتصدر العالم في عدد الرؤوس الحية من الماشية والأغنام

قال زهدي إن المناطق الخضراء «المراعي الطبيعية» تنتشر في أفريقيا خاصة جنوب الصحراء التي تجعلها أغنى قارة من حيث الثروة الحيوانية، وتتصدر القارة العالم في عدد الرؤوس الحية من الماشية والأغنام.

الثروة الحيوانية لا تشكل موردًا اقتصاديًا كبيرًا لدول القارة

وأوضح أنه بالرغم من أن الحشائش تنتشر في معظم أفريقيا وخاصة في المناطق التي تعيش فيها مختلف الحيوانات؛ وهي على مساحة تقدر بـ 833 مليون هكتار أي ما يزيد على ربع مساحة مناطق الحشائش في العالم، إلا أن الثروة الحيوانية لا تشكل موردًا اقتصاديًا كبيرًا ولاتدخل على نطاق واسع في التجارة الدولية.

b03e66392f.jpg

كيف تتحول منحة زيادة الثروة الحيوانية إلى محنة تهدد غذاء الإنسان؟

وأضاف: في بعض الأحيان تتحول هذه المنحة إلى محنة، حينما تتجه هذه الحيوانات لأكل غذاء الإنسان في حالة تراجع مساحات المراعي الطبيعية خاصة في فترات الجفاف مما يسبب أزمات غذاء ومجاعات مثل الحالة في الصومال وأفريقيا الوسطي وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر.

معظم الرعي تقليدي يخضع لظروف البيئة الطبيعية والعادات والتقاليد

وأشار إلى أن ذلك يرجع لبدائية التعامل مع هذه الثروة، وعدم توافر الإدارة المؤسسية المحترفة، لأن معظم الرعي تقليدي يخضع لظروف البيئة الطبيعية، كذلك العادات والتقاليد التي تتحكم في الإنسان الأفريقي واقتصاده.

adac41c845.jpg

العزوة في القبيلة بالعدد الأكبر في رؤوس الأغنام

وتابع: معظم الثروة الحيوانية في يد القبائل الأفريقية التي من صفاتها وفي عاداتها وتقاليدها أن «العزوة» في القبيلة للعدد الأكبر في رؤوس الأغنام مثل دولة جنوب السودان التي يتباهى فيها القبائل بعدد مواشيها وامتلاكها من المواشي.

الدول الأفريقية تحتاج إلى جذب مزيدا من الاستثمارات في قطاع الثروة الحيوانية 

وقال «زهدي» إن الدول الأفريقية تحتاج إلى جذب مزيدا من الاستثمارات الهائلة في هذا القطاع،  وتبني آليات الرعي التجاري، والتصنيع القائم علي الثروة الحيوانية، ونجحت في ذلك دول مثل كينيا،  جنوب أفريقيا، المغرب.

ونقدم لكم من خلال موقع (البديل نيوز)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق